قسم العلاج النفسي

فوائد العلاج النفسي وأثره في تحسن الصحة النفسية

فوائد العلاج النفسي عديدة وللأسف لا يدرك أهميتها العديد من الأشخاص بسبب الصورة التي كونها المجتمع من خلال الأعمال الدرامية التي صورت العلاج النفسي بشكل سلبي وكوّنت مفهوم خاطئ لدى البعض عنه.

لذلك سنوضح لكم من خلال هذا المقال الهام أبرز فوائد العلاج النفسي وتأثيره الإيجابي في حياة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو من مشاكل نفسية

علاج الاكتئاب والقلق

فوائد العلاج النفسي

للعلاج النفسي عدة فوائد تتمثل في النقاط التالية:

مركز مرخص لعلاج الإدمان

الحرية في التحدث

من أهم فوائد العلاج النفسي هو جعل الانسان يبوح بما بداخله دون خوف من انتقال الكلام أو الخوف من أن يُساء فهمه، لأن المريض يعلم جيدا أن ما سيبوح به سيكون في غرفة العلاج ولن يخرج منها،

وبالتالي هذا يشعره بالاطمئنان ويجعله يتخلص من المشاكل التي يكبتها داخله وهذا عامل مساعد للتخلص من الاضطرابات النفسية

علاج وسواس قهري

الوصول لحل للمشاكل

من حق جميع البشر الشعور بحقوقهم التي تضمن حق الشعور بالحب والاحتواء والأمان فجميعها حقوق نحصل عليها من العلاقات الاجتماعية ومن ذوينا وأي نقص في تلك الحقوق يسبب مشاكل نفسية تنعكس على تصرفات المريض وتسبب مشاكل له ولمن حوله.

وهنا يأتي دور المعالج النفسي في معرفة النقص والمشاكل الذي يعاني منها المريض ويقوم على حلها من خلال التحدث مع المريض ومحاولة تغيير اسلوب حياته على أسس علمية وصحيحة

وهناك بعض المشاكل الأسرية والزوجية التي تتطلب لتدخل مستشار أسري ومعالج نفسي معرفي الذي يعمل على تقوية ودعم القوة النفسية للمريض ويجعله قادرا على التحدي ومواجهة المشاكل.

خطوات العلاج النفسي 

فوائد العلاج النفسي
فوائد العلاج النفسي

تحديد أنماط التفكير الخاطئ

العلاج المعرفي السلوكي يهدف إلى تحديد أنماط التفكير الخاطئة لديك، ويعمل على اقتلاع المشاعر السلبية أو السلوكيات التي قد يظهرها الفرد نتيجة لاضطراب عقلي.

يتكون العلاج السلوكي المعرفي من مجموعة من الجلسات تساعدك وتحليل المواقف بعقلانية،
ويعالج الاضطرابات النفسية والتوتر العصبي.

من الممكن أن تكون المشكلة هي حالة طبيّة يعاني منها المريض، أو طلاق، أو حزن، أو غضب، أو أن تكون المشكلة هي الأعراض التي يعاني منها المريض جرّاء الإصابة بمرض عقليّ، وفي هذه الخطوة يقوم المعالج النفسيّ مع المريض بتحديد المشاكل والأهداف التي على المريض التركيز عليها خلال المعالجة المعرفيّة السلوكيّة.

علاج اضطراب ثنائي القطب

ويتم علاج الأمراض النفسية وفقا للتالي:

العلاج المعرفي السلوكي:

يتحدث فيها الشخص مع الطبيب النفسي المختص عن مشاعره وأفكاره وسلوكياته ويناقش معه تاريخ ظهور المرض والأعراض التي ظهرت فيه ،

كذلك في هذه المرحلة يناقش طرق جديدة في التفكير بها حتى يتمكن من ذلك. إدارة وتغيير حياتك وسلوكياتك. تتضمن هذه المرحلة أيضًا تغييرًا شاملاً في الأخطاء والمغالطات والصور في عقل المريض.

علاج الفصام

 العلاج من تعاطي المخدرات:

يتم مساعدة بعض الأشخاص من خلال تناول الدواء على مدار فترة زمنية وأحيانًا قد يحتاجه الآخرون بشكل مستمر ،
وهنا يجب على الطبيب شرح الفوائد والآثار الجانبية المحتملة للدواء قبل وصفه
كما تظهر الأبحاث الطبية أن العديد من الأمراض العقلية مرتبطة بالتغيرات في كيمياء الدماغ
وبالتالي فإن الأدوية تساعد الدماغ على استعادة توازنه الكيميائي المعتاد ، بحيث يتم تقليل الأعراض أو القضاء عليها.

علاج الزهايمر

العلاج بالدعم النفسي:

يشمل العلاج بالدعم النفسي على توفير بيئة علاجية للمريض تشجعه على الاستمرار في العلاج، أي يحتاج المريض إلى التواجد في مجتمع يشبهه ويعيش مع مرضى يمرون بنفس الظروف والحالة النفسية ويتبادلون الخبرات والتجارب معًا وتشكيل بيئة داعمة يشعرون فيها بالألفة مما يدفعهم إلى في التعافي، ويظهر هذا النوع من العلاج أكثر في حالات إدمان المخدرات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى